جمع

I
الوسيط
(جَمَعَ) المُتفَرِّقَ-َ جَمْعاً: ضَمَّ بعضَهُ إلى بعضٍ، وفي المثل: "تَجمَعينَ خِلاَبَةً وصُدُودًا ": يُضْرَبُ لمن يجمعُ بين خَصْلَتَيْ شَرٌ. و- اللهُ القُلوبَ: أَلَّفهَا. فهو جامِعٌ، وجَمُوعٌ أَيضاً، و مِجْمَعٌ، وجَمَّاع. والمفعول: مَجْمُوعٌ، وجَميعٌ. ويقال: جمع القومُ لأَعدائهم: حَشَدُوا لِقِتَالهم. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ. و- أَمْرَهُ: عَزَمَ عليه. و- عليه ثِيَابَهُ: لَبِسَها. والجاريَةُ الثِّيَابَ: شبَّتْ فلبِستْ ملابسَ الشَّوَابّ. ويقال: ما جَمَعْتُ بامرأَةٍ، وما جَمَعْتُ عَن امرأَةٍ: ما بَنَيْتُ.
(أَجْمَعَ) القومُ: اتَّفَقُوا. و- الأَرضُ: أَجْدَبَتْ. و- القِدْرُ: غَلَتْ. و- المُتَفَرِّقَ: جَمَعَهُ. والأَمْرَ: أَحْكَمَهُ. وفي التنزيل العزيز: فَأَجْمِعُوا كَيْدَكُمْ ثُمَّ ائْتُوا صَفًّا. و- الأَمرَ، وعليه: عزمَ. وفي الحديث: منْ لَمْ يُجْمِع الصِّيَامَ مِنَ اللَّيلِ، فلا صيامَ له. و- الشيءَ: أَعَدَّهُ. و- جَفَّفَهُ وأَيْبسهُ. و- فلاناً: آنَسهُ. و- الإِبلَ: سَاقهَا جَمِيعاً. و- المطرُ الأَرضَ: سَالَ فشمِلَ ما صلُبَ منها وما لاَنَ.
(جَامَعَ) المرأَةَ: وطِئَهَا. و- فلاناً على أَمر كذا: اجتمعَ معه عليه.
(جَمَّعَ) الناسُ: شَهِدُوا الْجُمْعَةَ وقضَوا الصلاة فيها. و- الدَّجَاجةُ: جَمَعَتْ بيضها في بطنها. و- المُتَفَرَّقَ: جَمَعَهُ.
(اجْتَمَعَ): مطاوع جَمَعَهُ. و- الرجُلُ: استوت لِحْيَتُهُ، وبلغ غايةَ شبابه. و- المَاشِي: أَسرعَ في مشيه. وفي صفته صلى الله عليه وسلم: كان إِذا مشَى مشَى مجتمِعاً.
(تَجَمَّعَ): انضَمَّ بعضُه إلى بعض.
(اسْتَجْمَعَ): تَجَمَّعَ. و يقال: استَجْمع القومُ: تجَمَّعوا من كلِّ صوْب. و- السَّيلُ: اجتمع من كل موضع. ويقال: استجمع الوادي: لم يبق منه موضعٌ إِلاَّ سال ماؤه. و- البَقْلُ ونحوه: يبِسَ. و- لِلْجَرْي أَو الوُثوب: تَحَفَّزَ. و- الرجلُ: بلغ أَشُدَّهُ واستوى. و- له أُمُورُه: اجتمع له كلُّ ما يَسُرُّه.
(أَجْمَعُ): اسمٌ يَدُلُّ في التوكيد على الشُّمول. يقال: جاءَ القومُ أَجْمَعُهُمْ وبأَجْمَعِهِمْ: كُلُّهُمْ. ونِلْتُ حَقِّي أَجْمَعَهُ، وبأَجْمَعِهِ: نِلْتُهُ أَجْمَعَ. (ج) أَجْمَعُونَ.
(الإِجماع): اتفاقُ الخاصّة أَو العامّة على أَمرٍ من الأُمور، وعُدّ ذلك دليلاً على صحته. ويَقْصُرُه فقهاء الإسلام على اتفاق المجتهدين في عصر على أَمر دينيّ، ويُعَدُّ أَصلاً من أُصَول التشريع.
(الاِجْتِماعُ)- علم الاجتماع: عِلمٌ يبحث في نُشُوءِ الجماعات الإنسانية ونُمُوَّها وطَبِيعتِها وقوانينِها ونُظُمِها. ويقال: رجلٌ اجتماعِيٌّ: مُزاول للحياة الاجتماعية، كثيرُ المخالطة للناس. (مج).
(الجَامِعُ): من أَسماء الله الحُسنَى. والمَسْجِدُ الجامعُ: الذي تُصَلَّى فيه الجمعة. ويقال: مسجدُ الجامع. وأَمرٌ جامعٌ: له خَطَرٌ يجتمع لأَجله النَّاس. وفي التنزيل العزيز: وَإِذَا كَانُوا مَعَهُ على أَمْرٍ جَامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتَّى يَسْتَأْذِنُوهُ. وكلامٌ جامعٌ: قَلَّتْ أَلفاظُهُ وكَثُرتْ معانيه. وقِدْرٌ جامعٌ: عظيمةٌ. وأَتان جامعٌ: حَمَلَتْ أَوَّلَ ما تَحْمل. (ج) جَوَامع.
(الجَامِعَةُ): الغُلُّ يجمع اليدين إلى العُنُق. و- مجْمُوعة معاهد علميَّة، تُسَمّى كُلِّيَّاتٍ، تدرّس فيها الآدابُ والفنونُ والعلومُ. (محدثة). وقِدْرٌ جامعةٌ: عظيمة، وجَمَعَتهم جامعةٌ: أَمْرٌ جامعٌ. وكلمةٌ جامعةٌ: كثيرَةُ المعاني على إِيجازِها. (ج) جَوامعُ. وفي الحديث: أُوتيتُ جَوَامِعَ الكَلِم.
(الجِمَاعُ)- جِمَاعُ كل شيء: مُجْتَمَعُ أَصْلِهِ. و- ما جَمَعَ عَدَداً. و- اتصالٌ شهوانيٌّ بين الذكر والأنثى. ويقال: الخمرُ جِمَاعُ الإِثم. و يقال: هذا البابُ جِمَاعُ هذه الأَبواب: الجامعُ لها الشاملُ لِمَا فيها. وفلانٌ جِمَاعٌ لِبَني فلان: يَأْوُونَ إِليه، ويعتمدون على رأْيه وسُؤْدُدِهِ. وقِدْرٌ جِماعٌ: عظيمةٌ، تَجْمَعُ الشّاة. ويقال: استأجرَ الأَجيرَ جِمَاعاً، ومُجَامَعَةً: أَعطاه أَجرَه كلَّ جُمْعَةٍ.
(الجَمَاعةُ): العَددُ الكثير من الناس والشَّجر والنباتِ. و- طائفةٌ من النَّاس يَجْمعُها غرضٌ واحدٌ.
(الجَمَاعِيَّةُ): (في الاقتصاد السياسيّ): مذهب اشتراكيّ، يقرِّر أَن أموال الإِنتاج يجب أَن تكون للدَّوْلَة، وأَن تُلْغَى المِلْكِيَّةُ الخاصّةُ الواردةُ عليها، وأَن أَموالَ الاسْتِهلاك هي وحَدها التي تكون محلاًّ للمِلكية الخاصة. و (في القانون الدَّوْلي العامّ): المُعَاهَدَة الجمَاعيَّة: هي اتِّفاقٌ بين أَكثر من دولتين. (مج).
(الجَمْعُ): الجماعةُ. و- المجتمعون. و- الجيْشُ. و- النخل ينبُت من نَوًى غير معروفِ الصِّنف. و- تمْرٌ مخْتلِطٌ من أَنواعٍ متفرِّقةٍ غيرِ مرغوبٍ فيها. و- الصمْغُ الأَحْمَر. و- (في علم الرياضة): ضَمُّ الأَعداد أَو الحُدود الجبريَّة المتشابهة. (مج). (ج) جُموع. ويومُ الجَمْع: يومُ القِيامة. ويومُ جَمْعٍ: يومُ عرَفَةَ. وأَيامُ جَمْعٍ، كذلك: أَيَّامُ مِنًى.
(الجُمْعُ) (بفتح الجيم أو ضمها): المُجْتَمِعُ. يقال: ضَرَبه بجُمْعٍ(بفتح الجيم أو ضمها) يدهِ: ضرَبه بها مقبوضةً. و يقال: أَعطاه من الدَّراهم جُمْعَ (بفتح الجيم أو ضمها) الكَفّ: مِلأَها. ويقال: أَخذ بِجُمْع(بفتح الجيم أو ضمها) ثيابه: بمُجْتَمَعِها. ويقال: أَمْرُهُمْ بِجَمْعٍ(بفتح الجيم أو ضمها): مكتوم مستورٌ. ويقال: ذهب الشَّهْرُ بجُمْعٍ(بفتح الجيم أو ضمها): كلُّهُ.
(الجَمْعَاءُ) من البَهَائم: التي لم يذهب من بَدنها شيءٌ. ومن النُّوق: الهَرِمَة. (ج) جُمْعٌ. وجَمْعاءُ: من أَلفاظِ توكيد الشُّمُول للمؤنَّث. تقول: جاءَت القبيلَةُ جَمْعَاء. (ج) جُمَعُ. تقول: جاءَتِ القبائلُ جُمَعُ.
(الجُمْعَةُ): المجموعةُ. ويقال: جُمْعةٌ من تمْرٍ: قُبْضَةٌ منه. و- الأُلْفةُ. يقال: أَدّم اللهُ جُمْعةَ ما بينكما. والجُمْعةُ، والجُمُعةُ، والجُمَعَةُ: ما يلي الخميسَ من أَيامِ الأَسبوع. (ج) جُمَعٌ.
(الجُمَّاعُ) من كلِّ شيءٍ: مُجتَمعُ أَصَله. وكلُّ ما اجتمع وانضَمَّ بعضُه إلى بعض. و- أَخلاطٌ من الناس من قبائِلَ شَتَّى. وجُمَّاعُ الجسَدِ: الرأس. وجُمَّاعُ الثُّرَيَّا: ما اجتمع من كَوَاكِبها.
(الجَمْعِيَّةُ): طائفةٌ تتأَلَّفُ من أَعضاءِ لِغرَضٍ خاصٍّ، وفكرة مشتركة. ومنها: الجمعيَّةُ الخيريَّةُ الإسلامية، والجمعيةُ التشريعيةُ، والجمعيةُ التعاونيَّةُ والجمعيَّةُ العلميَّةُ، والجمعيَّةُ الأَدبيَّةُ. (محدثة).
(الجَميعُ): المجتمِعُ. يقال: حَيٌّ جَمِيعٌ، وقومٌ جَمِيعٌ. ويقال: رجلٌ جَمِيعٌ: مجتمِعُ الخَلْق قوِيٌّ قد بلغ أَشُدّه. وهو جَمِيعُ الرأي: سَديدُه. وجَمِيعُ السِّلاح: مجتمِعُهُ. وناقةٌ جَمِيعٌ: في بطنها ولَدٌ. و- الجيْشُ. وجَمِيعٌ: من أَلفاظِ التوكيد، يقال: أَخذت حَقِّي جَمِيعَهُ.
(المُجْتَمَعُ): موضع الاجتماع. و- الجماعةُ من الناس.
(المَجْمَعُ): موضعُ الاجتماع. و- المجْتَمِعون. و- المُلْتَقى. ومنه، مجمَعُ البَحْرَيْن. و- مُؤَسَّسَةٌ للنُّهوض باللغة، أَو العلوم، أَو الفنون ونحوها. (ج) مجامعُ. (محدثة).
(المَجْمَعةُ): مكان الاجتماع. (ج) مجامع.
(المُجْمَعةُ): الخُطبةُ لا خَلَلَ فيها.
(المَجْموعُ): (في علم الرياضة): نتيجة ضم الأَعداد أَو الحدود الجبْريَّة المتشابهة. (مج).
II
معجم اللغة العربية المعاصرة
جمَعَ يَجْمَع، جَمْعًا، فهو جَامِع، والمفعول مجموع (للمتعدِّي)
• جمَع بين الأمرين: مزَج بينهما "جمَع كتابُه بين النظريّة والتطبيق".
• جمَع المُتفرِّقَ: حشده، ضمّ بعضه إلى بعض وألّفه "ولم أرَ مثل جَمع المال داءً- {إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْءَانَهُ}: جَمْع القرآن في صدرك بحيث لايذهب"| جمَعَ أمرَه على الشَّيء: عزم عليه- جمَعَ الآراءَ: جمع الأصوات في الانتخابات وغيرها- جمَعَ البراعةَ من أطرافها: كان مميَّزًا في عمله إلى حدٍّ بعيد- جمَعَ الشملَ: ألَّف بين القوم وجمع المتفرِّقين منهم- جمَعَ القلوبَ: ألّفها ووحّد بينها- جمَعَ القومُ لأعدائهم: حشدوا لقتالهم- جمَعَ حواسَّه: صحا وأفاق وتفكَّر واستغرق في التأمل والتفكير- جمَعَ دراهمَه نقدًا: جعل جميع أمواله نقدًا- جمَعَ كفَّه: قبضها وجعلها جُمعًا.
• جمَع القرآنَ: حفظه عن ظهر قلب "جمَع القرآنَ في العاشرة من عمره".
• جمَع النَّباتَ: حصدَه "موسم جَمْع القطن".
• جمَع الأعدادَ/ جمَع الأرقامَ: (جب) أضاف بعضَها إلى بعض.
• جمَع الكلمةَ: (لغ) وضعها في صيغة جمع، كجمع تلميذ على تلاميذ.
• جمَع أمرَه على الشَّيء: عزم عليه "جمَع المتظاهرون أمرهم على إنهاء الحصار".
III
معجم اللغة العربية المعاصرة
جَمْع [مفرد]: ج جُمُوع (لغير المصدر):
1- مصدر جمَعَ| يَوْمُ الجَمْع: يوم القيامة.
2- جماعة النَّاس "حضر الجلسة جَمْع غفير من الأعضاء- {سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ}"| جَمْع حافل: كثير، غفير- جَمْعٌ لفيف: ملتفّ من كلّ مكان.
3- (جب) عمليّة مُتَّبعة لحساب مجموع عددين أو أكثر، أو هي كلّ عمليّة تُمثَّل بواسطة إشارة الجمع () وتقرأ زائد "جَمْع الأعداد".
4- (نح) صيغة تدلُّ في العربيَّة على ما يزيد على اثنين وهي جمع التَّكسير، وجمع المذكّر السالم، وجمع المؤنّث السالم.
• جمع المختلِف: (بغ) الإتيان بكلمتين إحداهما لا تأتلف مع الأخرى مثل قاتل رحيم.
• اسم الجمع: ما يدلّ على جماعة ولا مفرد له من لفظه نحو: شعبٌ وخيل.
• صيغة منتهى الجموع: (نح) كلّ جمع تكسير مفتوح الأوّل بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن، مثل مَعاهد، ومَصابيح.
IV
معجم اللغة العربية المعاصرة
جُمْع/ جِمْع [مفرد]: مجتَمِع "أخذ بجُمع ثيابه: بمجتَمَعِها"| أَعْطاه من المال جُمْع الكفّ: مِلأَها، قدرَ ما يشتمل عليه الكفّ من المال وغيره- ذهَب الشَّهرُ بجُمْعٍ: أيْ ذهب كلَّه- ضرَبه بجمع يده: ضربه بها مقبوضة.
V
معجم اللغة العربية المعاصرة
جمَّعَ يجمِّع، تجميعًا، فهو مُجمِّع، والمفعول مُجمَّع (للمتعدِّي)
• جمَّع النَّاسُ: شهدوا الجُمُعة وقضوا الصَّلاة فيها| جمَّع الجمعةَ: تولى صلاة الجمعة.
• جمَّعَ النَّاسَ والمالَ: جمعهم، حشدهم بكثافة "جمَّع أموالَه من السَّفر إلى الخارج- جمَّع الطُّلابَ للتَّظاهر".
• جمَّع الأجزاءَ: ضمَّ بعضَها إلى بعض، ألَّف بينها "جمَّع أجزاءَ المجلَّة- جمّع حاسبًا آليًّا".

Arabic modern dictionary. .

Look at other dictionaries:

  • جمع — جمع: جَمَعَ الشيءَ عن تَفْرِقة يَجْمَعُه جَمْعاً وجَمَّعَه وأَجْمَعَه فاجتَمع واجْدَمَعَ، وهي مضارعة، وكذلك تجمَّع واسْتجمع. والمجموع: الذي جُمع من ههنا وههنا وإِن لم يجعل كالشيء الواحد. واسْتجمع السيلُ: اجتمع من كل موضع. وجمَعْتُ الشيء إِذا جئت… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

  • (الحَفَدُ): جمع حافد. و- الوَشْيُ. — (الحَفِيد): وَلَدُ الوَلَد. (ج) حُفَدَاءُ. (المِحْفَدُ): وَشي الثَّوب. و وعاءٌ تعلَف فيه الإبل. (المحْفِدُ): المِحْفَدُ. و الأصَل عامّة. ومَحفِد الرجل: محتِده. و أصل السَّنام …   Arabic modern dictionary

  • بِتْروكيمياويّات [جمع]: (كم) مواد كيميائيّة تستحضر من البترول أو الغاز الطبيعيّ، والكلمة منحوتة من (بترول) و(كيمياء). — معجم اللغة العربية المعاصرة بَتْرول/ بِتْرول [مفرد]: زيت سائل قابل للاشتعال، يُستخدَم في الوقود والإضاءة وغيرهما، يُستخرَج مِن باطن الأرض ومن مشتقاته النّفط بئر/ حقول بترول البترول عصب الصناعات الحديثة بترول خام: بترول غير مصفّى، غير مكرَّر تصفية …   Arabic modern dictionary

  • ҷамъ — [جمع] а 1. фароҳам, гирду ғун: ҳама ҷамъ будан 2. ғундоштан, тӯб кардан 3. гурӯҳе аз мардум, ҷамоат: гузаштани ҷамъе аз кӯча 4. ҳама, умум; ҷамъе гурӯҳе, ҷамоате; ҷамъ гардидан ғун шудан, гирд омадан; ҷамъ кардан фароҳам овардан, гирд овардан;… …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъбандӣ — [جمع بندي] грам. ҷамъ бастани калима …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъбаст — [جمع بست] 1. ҷамъ кардан 2. натиҷа, хулоса: ҷамъбасти корҳои яксола; ҷамъбаст кардан а) ҳисоб кардан, шумурда хулоса кардан; б) натиҷа баровардан, ба як натиҷа омадан, хулоса баровардан аз кори кардашуда ё фикрҳои гуногун …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъбастӣ — [جمع بستي] ҷамъбаст шуда, натиҷагӣ: маълумоти ҷамъбастӣ …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъоварӣ — [جمع آوري] 1. ҷамъ кардан, ҷамъ овардан, гирд овардан, ғун кардан 2. ғундоштан, бардоштан, чидан: ҷамъоварии пахта, ҷамъоварии ғалла, ҷамъоварии ҳосил …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъомад — [جمع آمد] 1. ҷамъ омадан, ҷамъ шудан, дар як ҷо ғун шудан: ҷойҳои ҷамъомади мардум 2. нишаст, маҷлис, маҳфил; ҷамъомади дӯстон …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

  • ҷамъомада — [جمع آمده] ҷамъшуда, ғундошта, гирдомада: одамони ҷамъомада ҷамъомадагон …   Фарҳанги тафсирии забони тоҷикӣ

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.